تعليق 42 على “لا علاقة دبلوماسية بين إسرائيل وأرض الصومال…ولكن أين دور العرب”

  1. يقول عبدالله سعد:

    مشاء الله تبارك الله مقالة جميلة وفيها معلومة مباشرة ومفيدة

  2. يقول fahiye xassan:

    أنا لا أرى أي مشكلة في التعامل مع اسرائيل في نطاق احترام ومصالح متبادله لا غير ، أريد أعرف لماذا يقول العرب أن إسرائيل عدوهم بينما يتعاملوا معهم على أعلى المستويات الدبلوماسية والتجارية والثقافية وإلى اخره . نحن دولة تحتاج الكثير من الدعم في كل المجالات نريد تطوير أنفسنا وارضنا إسرائيل أشرف من الكثير من العرب المنافقين عندما يسمع العرب أن هناك شي بين صوماليلاند واسرايل يتذكروا اننا اخوان ومسلمون وما إلى ذالك من الترهات . حالياً ليس هناك تعامل مع الدول المذكورة لكن اتمنى هذا القريب العاجل .

    • يقول Yasiin Jaamac Gawaafe:

      اعتقد ان ما ذكرته الاخت التي سبقتني صحيح واود ان اضيف بان تلك الدول العربيه وتلك الانظمه القائمه بامرها على علاقه وطيده باسرايل وامريكا ولا اظن ان ثمت من ينكر ان اغلب الدول العربيه تربطها باسرائيل وامريكا صداقات وعلاقات دبلوماسيه رفيعه المستوى وهنا اتسائل ايها الاخوة اذا فرضنا جدلا ان صوماليلاند اقامت علاقه دبلوماسيه من هذا النوع علما باني لا احبذ هذا لاسبابي الخاصه ولاكن استغرب لماذا تستاء هذه الدول العربيه وهي نفسها غارقه في هذا الوحل.اليست هذه ضرب من الازدواجيه ولسان حال هذه الدول يقول لا حياة لمن تنادي.

      • يقول fahiye xassan:

        أضحكتني أسرك الله ، يا جوافه هذا إسم للرجال لا ألومك هو قديم بعض الشي على العموم ليست مشكلة ، أعتقد اننا متفقون على الموضوع نعم عند العرب إنفصام في الشخصية تراهم من السباقين لنيل رضا اسرائيل ومن معها بينما أنا والمتفقون معي لا نسعى لرضا إسرائيل بل نسعى فقط لعلاقة عمل وتبادل مصالح لنكن واضحين فيما نريد ولندع أن نقول ما لا نفعل مثل العرب الذين هم ليسوا أخوة لنا ولا أصدقاء . أخي وصديقي هو من يساعدني ويقف بجانبي عندما احتاجه أو لا احتاجه . الدنيا مصالح يا اخوان دعونا من العاطفه الكاذبه العرب غير قادرين على مساعدة أنفسهم فكيف لهم أن يساعدونا .

      • يقول m.s.somaliland:

        انا اتفق معكم ولكن انا استغرب اليس اقامة علاقة مع صديق وحليف لاسرائيل (كما العرب ولا يوجد احد يستطيع انكار ذالك ) مثل اقامة علاقة مع اسرائيل ولكن صدقوني وسوف تثبت الايام لن يأتي من العرب اتجاهنا اي خير ولا نريد منهم اي شي ولا اريد ان تصيبنا امراضهم السياسية من فساد ودكتاتورية و استعباد غربي وفي النهاية بعد الاعتراف بأذن الواحد الأحد
        !!!سيبكي العرب على اللبن المسكوب !!!

      • يقول المستعرب:

        يا جماعة fahiye xassan ريال ولا حرمة (شكلها بترد “آنسة لو سمحت” على طريقة زكيه زكريا) على العموم انا احس اني قسيت عليها ومو طبعي اقسو على الجنس اللطيف بس العتب على سوء الفهم. ما عليكي بنرضيك, افكر اجيبلك هدية دب احمر مكتوب عليه get a life

      • يقول fahiye xassan:

        لا لا لا مش ممكن كمان بتحاول تستخف دمك يا سمج . في ناس ترتاح للسب والإهانة إسمع يا صغير كيف تقول أنك تقسو على أحد وانت أصلاً ما تعرف تربط جملتين على بعض . سير إلعب بعيد أحسن وكمان ما تلعب مع الأكبر منك شو شكلة أهلك ما علموك هذا الشي علشان الأكبر منك يمكن يؤذيك و يسويلك حاجات ما هي حلوة ok

      • يقول صاعق:

        العتب علي النظر اخي فاهيه حسن ,اسمك هو اسم الفرسان والابطال. يا ريت ابوي اسماني بهذا الاسم بدل صاعق ^-^ .

  3. يقول Ali:

    اخي عبد الله بارك الله فيك. واود ان انبهك ثلاثة نقط. الاسم الصحيح للجمهورية: وهو جمهورية ارض الصومال. الا انني افضل ان يترك الاسم بدون ترجمة ” جمهورية صومال لاند. ثانيا من حيث الموقع الجغرافي للجمهورية فلا تحد باب المندب شمالا بل البحر الاحمر والاحسن ان يقال” جيبوتي من شمال الغرب” ثالثا قلت ” ومن المعروف أن الشعب صوماليلاند مسلم، سني وعربي ولا ينوي إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بسبب قضية فلسطين المحتلة ولا لإيران… ولكن الحاجة لا تفرق بين الصديق والعدو عندما تلتقي المصالح ” وارى ادخال ايران فى صف اسرائيل خطاء ولاباس ان نقيم علاقات ودية مع الجمهورية الاسلامية بغض النظر عن التناحر الطائفي .

    • يقول المستعرب:

      انت اللي فاهم بس, يعجبني اللي ما يفوته شيء واضيف على كلامك, تاريخ تطور الاحداث كان في الثمانينات وليس 1979 ففي ذلك العام حدث فيه انقلاب فاشل ثم ارتكب النظام مجازر في حق المجرتين ونقطة الاخرى هي ان الانفصال او انشاء دولة خاصة لم يكن الهدف من رفع السلاح فهذه مغالطة كبيرة.

      في ملاحظة مهمة فيما يتعلق بعلاقات الدول العربية (المعلنة وغير المعلنة) مع اسرائيل, وهي ان الانظمة العربية لا تمثل ارادة شعوبها ولهذا تفعل ما تشاء وان كان الامر مرجح للتغير مع بداية الثورات العربية. اما تشبيه ايران باسرائيل فهذا سخيف. ايران لديها اجندة ونوايا شريرة مع دول الجوار مثل دول الخليج والعراق ولكن علاقاتها جيدة مع معظم الدول الاسلامية. مصر قررت بعد الثورة اعادة العلاقات مع ايران بعد قطيعة طويلة دون مبرر حقيقي من نظام حسني مبارك.

      لا داعي للمشاعر السلبية تجاه العرب فهم لا يملكون قرار انفسهم, دعهم ينفعو ذاتهم قبل ان ينفعو غيرهم فماذا فعلو لفلسطين او العراق او السودان وغيرها من القضايا العربية.

      تصحيح اخير, ربما تقصد خليج عدن شمالا, فبحر الاحمر لا يمت لصومالاند بصلة.

      الموقع اليوم يمكن مريض شوي لانه يضع التعليقات في غير مكانها, سلامات وماتشوف شر.

  4. يقول yousef jama:

    ألاخوة المعلقين السلام عليكم الحمد لله ليس لدينا للحظة أي علاقة لا مع اليهود

    ولا مع العرب وهذا سبب أستقرارنا بعد فضل الله لذا أرجوكم شاطروني ما سبب زيارة

    أردوغنا لأخوننا في جمهورية الصومال؟! ولأحد يقولي عشان ألانسانية بلا حيوانية

    أنظرو لخريطة العالم مصر غير مستقرة أمنيةو تهدد بوقف الحركة في سيناء فهل

    ممكن ما يخرج من دول الخليج للعالم ليس له طريق سوء عن طريقنا؟! ما يثير

    قلقي أنسحاب حركة الشباب بكل هدوء من مقديشو وزيارة التركي والبريطاني وغيرهما

    في أوقات غريبا غير طبيعي عموما أذا أدارو العرب عنا في وقت ما فأحمق من يظن أننا

    سنبادلهم بأدارة الظهر

  5. يقول المستعرب:

    نأتي الان لأم المعارك (الفكرية وليست الحربية طبعا وام المعارك هو مصطلح اطلقه صدام حسين على عملية عاصفة الصحراء). سأضرب الدولتين الوليدتين كوسوفو وجنوب السودان كأمثلة يمكن ان نقارنها بصومالاند.

    كوسوفو اعلنت استقلالها قبل ثلاثة اعوام ونصف واعترفت بها 81 دولة من اصل 193 في العالم (42 في المئة) بينما نالت جمهورية جنوب السودان استقلالها الشهر الماضي (لاحظو في فرق بين اعلنت ونالت في الحالتين) واعترفت بها معظم دول العالم (العدد مرشح لزيادة بحكم قصر المدة) وهي عضو في الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية على عكس كوسوفو. الاختلاف بين الحالتين معروف وهو دور دولة الام (صربيا والسودان) في عملية الاستقلال. يعني اتفاق سلام ام اعلان من طرف واحد. الغرب دعم كوسوفو ليس سياسيا فقط بل حتى عسكريا بحكم وجود الالاف من قوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) والا لكانت صربيا ابتلعتها من زمان. كل هذا الدعم لم يشفع لها لتنال اعتراف دول محايدة مثل دول امريكا اللاتينية ومعظم دول افريقيا وآسيا.

    اذا نستنتج من ذلك ان هناك طرق واساليب قانونية معينة ومحددة لا يمكن تجاوزها في ما يتعلق بهذا الشأن الحساس والا لاصبحت الدنيا فوضى والكاتب اولى من غيره بان يضع هذا الامر بعين الاعتبار بحكم انه دبلوماسي سابق كما اعلم بدل مجرد التنظير فصوماليون لن تقوم لهم قائمة مادام ما يحركهم القبيلة وهي كل شيء بالنسبة لهم. توزيع الاتهامات يمنة ويسرة لا تدل الا على خواء روحي وديني واخلاقي او سمها ماشئت ولن يتطور من يعتقد انه افضل من غيره.

    يُتبع…

    • يقول صوماليلاندي:

      “ولن يتطور من يعتقد انه افضل من غيره.”

      حسن، يا ترى هل تعتقد انك افضل من غيرك؟

      اذا قلت نعم فانت لن تتطور.

      واذا قلت لا اذا اسكت.

      • يقول fahiye xassan:

        أنا لا عرف لماذا تريد الإحتكاك بي أنا إنسان سليم والله ،أنا على علم انك صديق للمستعرب الشاذ فالطيور على اشكالها وانتم تهدون الزهور والورود الدمى للرجال الله يستر . ابتعد عن دربي يا شاذ وليس لك دخل بمدى تطوري نسال الله العفو والعافية قولوا آمين

      • يقول المستعرب:

        هذا التعليق كافي للحكم على هذا البني ادم. ربما لان صومالاندي كتب حسن بدل حسنا فقز حسونه كالمسعور واتهم الاخ الذي لا ذنب له بالشذوذ واتهمني كذلك.

        لا اعرف جنس هذا شخص من اسمه فكل يوم تمر علي اسماء صومالية مبهمة ولكن كنت اخاطبه دائما بصيغة المذكر حتى رأيت البعض يخاطبه بصيغة المؤنث, وهذا مثال (اعتقد ان ما ذكرته الاخت التي سبقتني صحيح …) وطبعا هو لم يصحح الخطأ (بل رد على التعليق بكل ودية!! see above it’s the third comment), اي ان لا مانع لديه من ان يُخاطب كمؤنث فاحكمو انتم من الشاذ هنا, بل هذا تجاوز الشذوذ فربما يكون لديه اضطراب الهوية الجنسية او gender identity disorder

        طبعا لا يهمني الرد على هذا الشخص وامثاله فهم لا يستحقون من وقتي ولكن فقط لابين لكم العقليات السائده في الساحه, عقليات ضعيفة الحجه والمنطق. وهذا الشخص هو خريج مدرسة برعاوي قديم او ex-geeljire كما ذكر بنفسه في احدى المناسبات. برعاوي يقول عن اهلنا في اوغادين بانهم مثل الاورومو لا يفهمون في السياسه وان كل ما يعرفونه في الحياة هو رعي الابل, ex-geeljire يذم geeljire حللوها انتو بئا.

      • يقول عين على الحقيقه:

        يا ولد اختشي انت مره تقولي نواعم و الحين تصف ناس ثانين بلشذوذ .
        انت وصلت لدرجه تطعن في عرض الشخص و انت لاتعرفنا اصلا على الاقل استحي .
        اذا لم تعدل فصوف تكون من منذكرهم هذا الحديث الشريف :
        وعن أنس –رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم” رواه أبو داود .

        تذكر و يقعون في اعراضهم .

      • يقول fahiye xassan:

        أعتقد أن ما قلته مبني على أدلة معينه وهي بعد 4 أيام من تعليقي هذا قمتم بالرد ،والغريب انكم متواجدون في الموقع يومياً وتردوا على وتلاحقوا تعليقاتي في المواضيع المختلفه .لماذا تردون في نفس الوقت و تسكتون أيضاً في نفس الوقت وياريت لو كنتوا متبعدين في الفترة الزمنية للرد دايماً خلف بعضكم أم انكم شخص واحد؟ . اسمعوا يا أيها البشر إم أن نترك بعضنا بسلام وتتوقفوا عن العويل أيما أن تتحملوا
        ما أقول، فانتم الذين بداتم بالمشاكسات ولم تصدر مني إي شكوى . وكلامي لم يكون موجة لصوماليلاندي فقط بل لكما كمستعرب والعين الحقيقية أقول لك يا مستعرب عندما تقوم بالرد اكتب ما في خاطرك ولا تقم بيستنساخ كلامي ok

  6. يقول المستعرب:

    نوح اري وهو مثقف صومالي امضى سنوات طويلة في الغربة كتب مقال اكثر من رائع بعنوان tribal vilifications and somali intellectuals في موقع Hiiraan وانصح الجميع بقرائته. نوح ذكر قصص كثيرة اذكر منها ما حدث في الامارات عندما قرر شيخ زايد (طيب الله ثراه) منح الجنسية لصوماليين المقيميين هناك فطلب مكتبه من الصوماليين انتخاب رجل يمثلهم ويتابع الامر مع الدولة ولكن الصوماليين فشلو في ذلك لخلافات قبلية فلم يردو على الدولة ما حذا بشيخ زايد بعد طول انتظار ان يطلب منهم اختيار ثلاثة ممثلين بدل واحد لعل وعسى ينتهي الخلاف والمفاجأة ان الخلافات لم تنتهي فقرر شيخ زايد اغلاق الموضوع نهائيا, يعني ضيعو على انفسهم جناسي اماراتية بسبب خلافات سخيفة, يا ترى من يقع عليه اللوم؟ جماعة بونتلاند ولا جماعة هرغيسه ولا جماعة مقديشو؟ طبعا هذا سيكون تفكير البعض ولكن اللوم يقع على الجميع في الحقيقة. وهناك الاف القصص والحوادث يندى لها الجبين حدثت وتحدت وستحدث بسبب “حماقة الصوماليين التي ادهشت العالم” كما وصفها رئيس وزراء الصومال الاسبق عبدالرزاق حاجي حسين.

    مشكلة الصومال الازلية هي عدم كفاءة سياسيها وانتهازيتهم ولعبهم على كرت القبيلة ومشكلة الطبقة السياسية لم تأتي من الفراغ بل اتت من رحم المجتمع والشعب فرسولنا (عليه افضل الصلاة والتسليم) يقول كما تكونو يُولى عليكم. قادة صومالاند يعرفون تماما ما يجب ان يقومو به وكيف يقومو به ولكنها عملية بيع الوهم المستمرة منذ سنين طويلة والشعب ما نقول الا الله يهديه. لا يجب ان يثير كلامي حفيظة احد فانا لم اتي بشيء من عندي. هناك ما يُسمى بscientific approach او مقاربة علمية عندما يتم تناول اي شأن سياسي كان او اقتصادي او اجتماعي او حتى رياضي او ديني. كل شيء يجب ان يخضع لدراسات وبحوث لا ان يقوم على اهواء او ارتجالية او محسوبية كما يحدث عندنا.

    يُتبع…

    • يقول fahiye xassan:

      أريد أعرف إنت ليش تملى التعليقات بحاجات لا تمت للفائدة بصلة وكلها مستهلكة وعفى عليها الزمن وشرب . أم هي طريقه لتقل أنك تفهم وتقرا أو انها طريقة لتجذب فيها عين القاري . وكما أنك لا تنال أي تعليق يدل على أن هناك قاري لما تكتب خلي عنك الكلام الفاضي ولا تنسى (خير الكلام ما قل ودل )

    • يقول صوماليلاندي:

      مبروك، لقد منحتك جائزة الخروج عن الموضوع و خلط الاوراق، بامتياز.

      نعم الصومال متشردم و العصبية القبلية تجعل اي شعب متخلف لكن ما علاقة هذا باستقلال صوماليلاند؟ صوماليلاند دولة متعددة القبائل و من لا يستطيع التفريق بين التشردم في الصومال و بين حق تقرير المصير لدولة ذات تاريخ عريق كصوماليلاند انسان جاهل.

    • يقول fahiye xassan:

      ههههة هناك من شهد أنك قمة في الثرثرة

  7. يقول المستعرب:

    سأضرب لكم مثال بسيط. لو سألتكم عن دولة اثيوبيا فاغلب الظن انكم ستمدحون دورها وشراكتها مع صومالاند وانها جار مهم والى اخر ذلك. في موقع صومالاندي جميل (somalilandpress) وهو موقع اخباري بالانجليزية. المهم ان الموقع اورد قبل فترة خبر او بالاحرى اقتبسه من BBC عن تحقيق اجراه فريق من الصحفيين حول الجرائم التي يرتكبها نظام ميليس في حق الصوماليين والاورمو ومنها التجويع المتعمد ومحاصرة قرى واغتصاب النساء وغير ذلك.

    الذي لفت انتباهي ان معظم القراء فجأة اصبحو يهاجمون اثيوبيا وانها عدو تاريخي للصوماليين وان صومالاند يجب ان لا تتعاون مع القتلة والمجرمين والى اخره. فانا تساءلت بيني وبين نفسي ما الذي تغير؟ هل اصبحت اثيوبيا هكذا بين ليلة وضحاها ام اننا نحن من غضينا الطرف واخترنا اللامبالاة؟ طبعا لا يمكن تجاوز الواقع وميزان القوى واثيوبيا واقع (مرير) وقطع العلاقات معها ربما هو مطلب غير واقعي وهذا امر ذكره البعض في الموقع وانا اتفق معه ولكن ما يهمني هو عدم فهم الغالبية او بالاحرى تعمد ذلك لما يدور حوله. اثيوبيا ليست شريك استراتيجي لصومالاند وليست من مصلحتها وجود كيان صومالي قوي كصومالاند ولن اقول الصومال.

    برعاوي قديم (واسف على استشهاد باسمك) يقول عن الصومال الغربي بانه الاقليم الخامس في اثيوبيا وانه سيتطور ويتقدم وانا اقول له لا اعرف رأيك في فلسطين ولكنها محتلة في رأيي لا اعرف رأيك في كشمير ولكنها محتلة في رأيي لا اعرف رأيك في الشيشان ولكنها محتلة في رأيي لا اعرف رأيك في مندناو ولكنها محتلة في رأيي الخ الخ الخ. ما أخذ بالقوة لا يُسترد الا بالقوة ليس حبا بالقتال ولكن ضع نفسك مكان من اُحرقت قراه وشُرد اهله وجُوع شعبه اليس هذا ما حدث معك في الثمانينات؟؟؟ لماذا لم تُفاوض زياد بري ام ان زياد بري كان شيطان وميليس ملاك طاهر؟؟؟ السلام جميل ولكنه ليس متوفر لان العدو ماكر ولعين, ستقنعني ان نفط وغاز الصومال الغربي سيذهب لاهله لو استخرج, حدث العاقل بما لا يعقل. والشكر موصول للجميع.

    • اخي المستعرب.اشكرك على كل هذه المعلومات المفيده والمريره في نفس الوقت الذي قدمته لنا, وأخشى أن كثير منا لا يفقه مما تقول وأتمنى من الله لهم الهدايه..
      أخي الفاضل, أطلب منك ان لا تيأس من إيصال المعلوات الصحيحه.. وشكرا

    • يقول صوماليلاندي:

      عن ماذا يتحدث هذا؟ لم تفلح في صوماليلاند والان تريد التحدث عن الاوجادين؟ ياخي اهل مكة ادرى بشعابها. جماعة الاتحاد المتشدده و جبهة تحرير الاوجادين اتفقوا مع اثيوبيا و مع اميركا قبل كل شئ، نحن في 2011 لكن يبدو هناك من يعتقد انه افضل من الجميع وفعلا حسب قانونه العجيب لن يتطور ولن يعرف ما هي اخر التطورات في المنقطة وذلك لتخلفه.

  8. الكل يعلم ان أثيوبيا هي العدو اللدود للصومال,و نعرف العلاقات التاريخبة و الحروب التي حدثت ,من دون الدخول في التفاصيل كي لا اكون مثل الاخ مستعرض اقصد مستعرب,الان هناك مصالح و اتفاقيات مع دولة اثوبياو صوماليلاند, و نتمنى التوفيق لصوماليلاند و يحميها من الحساد يا رب امين.

  9. يقول صوماليلاندي:

    تقول اين دور العرب، اقول بل اين دور صوماليلاند؟

    أشكرك على هذا الطرح الجريئ اخي عبدالعزيز و لكن ارى اننا لسنا بحاجة باخذ الاذن من الاخوة العرب، نحن نريد ان نلعب دورا رياديا في المنطقة بدلا من ان نلعب دور التبعية او الاخ الصغير. اتمنى ان تكون صوماليلاند قطر الافريقية، دولة صغيره لكن لها مواقف و مبادرات.

    للاسف الحكومة الصوماليلاندية حكومة بيتوتيه منغلقه على نفسها، لذا لا عجب اننا اخر من تحدث عن المجاعة في دولة الصومال الشقيقة. صوماليلاند يجب ان تدرك اننا اليوم في عهد الثورات العربية حيث تغيرت الاوضاع في المنطقة و لاول مرة نسمع اسرائيل تعتذر لدولة عربية، نحن اليوم في عهد جديد و قد عاد الامل للشعوب العربية واليوم وفي الشوارع يتم مراجعة جميع الشؤون الداخلية و الخارجية لدول العربية و ارى في العقود الاتية ان السلام مع اسرائيل امر حتمي! نعم هو امر حتمي اذا كنا حجم وقوة اسرائيل و ضعف و تخلف العرب و المسلمين. و هناك من ادرك هذا، و هاهم جماعة الاخوان يجتمعون مع اميركا و يتحاورن واذا اذا كانت الدول العربية تريد التطور فعليها التركيز على الجبهة الداخلية و ليس التهور. انا متفائل ان الشعب المصري ذكي و لن يتهور في حرب مع اسرائيل بعد الثورة، و الاحداث الجارية ماهي تمهيد لسلام شامل، لذا لماذا لا نكون المبادرين و نكون علاقة مع اسرائيل قبل اي احد و ندعو العرب و الاسر ائلين جميعا الى الواقعية و السلام؟

    هذا اهم و احسن من الطرح الذي نقول فيه “اعترفوا فينا او سنذهب الى اسرائيل”، صدقني سيقول لك العربي “من زينك الحين انت ووجهك، روح في ستين داهية”.

  10. يقول ماخري مغترب:

    انا من لا سقوري والتي كانت سابقا من المستعمرة البرطانية شمال الصومال وجدتي من لاسعنود ارض الدراويش الكل يعلم سبب انفصال صومالي لاند كان بسبب المجازر التي قام بها سياد بري ولاكن ليس من الانصاف ان نقول ان سياد بري فعل هذا بسب القبيلةاو المناطقية هو دمر بلدوين وقتل مجرتين ومسح قبلتي لاكن هل كان هذا بسب القبيلة الكل يعلم ان الجواب هو لا اعلم ان سياد بري سئ لاكنه له حسنتان انه لم يكن قبلي ولم يكن مناطقي.

    لاكن لنقول انكم تريدون الاستقلال هذا من حقكم على الصومال ان تدعكم فانتم قد تقدمتم امنيا لاكن لتجرو صول وسناج وعيني معكم فنحن لانريد الانفصال عن الصومال سوف تذكرون ان من الورسنجلي والدلبهانتي الاكاس لبي وزراء سوف اقول لكم ان من الاساق وزراء في الجنوب وانهم هم نفسهم قيادة الشباب المجاهدين فان تقنع رجلا واحد بالفكرة وتعينه على حساب قومه هذ ليس عدلا وكنت سوف اتكلم عن عدل في زيلع لاكن ان انفصلت فهذا يعني دولة صومالية اخره صومال لاند دولة لاكن ليس معترف بها لاكن بونت لاند اراضي حكم ذاتي معترف بها .

    اما بخصوص تعاملكم مع اسرايئل فانا بصفتي من جمهورية الصومال الشقيقة لصوماليلاند اقول لاخواني بالدم يفضل ان تتعاملوا مع الصين فهي تبحث عن البترول وقد تساعدكم زراعيا ويفضل ان تتعاملوا مع دول اوربا وتركيا فهي تملك خطط تنموية لديا في الصومال وقد تساعدكم وعليكم بالتجارة فنحن وانتم اخوان.

    ولدي اقترح اتمنى من كل يستطع التحدث مع السلانيو ان يرسل له هذه الرسالة ان كنت تريد سول وسناج وعيني تحت حكمك فاطلب ان تكونهرجيسا العاصمة الصومال ونحن سوف ندعمك بارواحنا وان لم تكن تريد فسوف نكون اخوننا حتى بعد لنفصلنا ونتمن لجميع المسلمين التقدم والتطور العيش الكريم .

    من كان سفها فاتمنى ان لا يرد على تعلقي لانه سوف يشوه سمعت الامة الصومالية باجنحتها الخمسة

    • يقول صوماليلاندي:

      أولا اهلا باهل لاسقوري اهلا باولاد الخالة يا اخي صوماليلاند لم تنفصل، صوماليلاند الغت وحدة عام ستين. و السبب بسيط جدا وهو فشل الوحدة مع صوماليا. لا يحتاج الامر الى تنظير، العاقل و المجنون يعرفان ان الوحدة بين الشمال و الجنوب انتجت نصف قرن من التخلف + حرب اهليه ثم دمار شامل. و عندما نقول الوحدة فشلت لا نعني فقط من طرف الجنوب بل ايضا من طرف الشمال كوننا جزء من تلك الوحدة.

      وبعد هذا الفشل الذريع وفي عام 1991 قررت القبائل الشمالية استرجاع الوضع الى ما كان عليه قبل الاتحاد وهو صوماليلاند المستقلة و التي تتكون من سبع قبائل تتشارك بينها التاريخ الارض و الثقافة. صوماليلاند تفتخر بتاريخها بدأ من الامام الغازي الامام احمد قري و حركة الدروايش التي شارك فيه قبائل عدة وليس فقط الدارود و كذلك حركة التحرير الاس ان ام (راجع دستور صوماليلاند،الصفحة الاولى).

      واي صاحب عقل سليم يعرف ان خيار الدولة العصرية هو الخيار الصحيح،لان الخيار الاخر هو عين التخلف. الخيار اخر وهو ان نتشردم و نتفكك الى قبائل (فوتو لاند و فعيس لاند) لنعودالى ما قبل التاريخ عندما كان لكل قبيلة سلطان يتولى امرها. لكن الحمد لله صوماليلاند اجتمعت و اتفقت على تكون دولة مدنية ديمقراطية و بحدودها القديمة. نعم هذه حدود المستعمر لكنا اتت نتيجة توقيع القبائل السبع على اتفاقية مع الانجليز لحماية الارضي من اثيوبيا، هذا القرار الحكيم هو جزء من التاريخ المشترك بين القبائل والحدود ماهي الا شاهد عليها. في المقابل الاخوة في الاجادين رفضوا الدخول في هذه الاتفاقية مع الانجليز و النتيجة كانت احتلال اثيوبيا لاراضيهم الى يومنا هذا.

      اما بخصوص الاتحاد مع الجنوب اليوم، فكل عاقل يعرف ان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. من يامل الوحدة مع صوماليا اكيد كان عائش في غيبوبة نصف قرن من الزمن. واليوم الوضع الداخلي اسوء من عام ستين. الوقت ليس مناسبا ابدا. هم في اسوء حال و نحن غير مستعدون، وهناك شاهد على اننا غير مستعدون: اجب علي: كيف تريد ان تتحد مع مقدشو وانت لم تتحد مع ميط التي هي في اقليم سناق، الاقليم الذي تنتمي اليه؟؟ أريت؟ الدعوة الى الوحدة اليوم هو عين النفاق و التهرب من اصلاح الجبهة الداخلية.

      امل الامة الصومالية ان تترك النقاق فنحن في الشمال صريحون ولا نعرف لغة الماي ماي. الذي يمكن ان تقوله يا ماخري هو “انني اشعر كدارودي اني اقلية في صوماليلاند لكن في الصومال المتحد اعتقد اني اغلبية”، هذا صحيح لكن هذه عصبية قبلية و هذا هو المنطق الذي يجرنا الى الوراء و الى التخلف. وصوماليلاند حاربت و تحارب هذا الفكر الرجعي بالقول و بالفعل، لا يوجد اقلية او اكثرية في صوماليلاند، كاسحاقيين ذقنا مرارة التعامل معنا كاقلية في دولة الوحدة لذا نعرف هذا الشعور و نحاربه ولا نريد ان يذوق احد ما ذقناه. لهذا انتخب ريالي مرتين، مرة من الشعب و مرة من مجلس الشيوخ تأكيدا على ان قبيلة السمرون او الورسنجلي او غيرها ليست اقلبية بعكس حسابات الرجعيين.

      • يقول ماخري مغترب:

        الكل يعرف ان مشكلة الجنوب هي الشباب من العقل المدبر لها اليسو من الاساق من هم اغلب الوزراء اليسوا من الاساق الدبلماسيون اساق يعني طرفا الصراع يدخل فيهما اساق هذا يرد على شئيان انكم لكم ثقل سياسي في مقديشو وانكم لستم مضلومين رديت على نقطتين .

        ثم ان قيادة حركة الشباب هي المسؤؤلة عن ما يجري في الجنوب كيف تدمرون الجنوب وتقلون انهم هم دمروا هرجيسا
        ثم ان الذين دمروا هرجيسا كان اغلبهم منها

        بعدين انت قلت ان مافي قبلية ان دارود ماخذين كامل حقوقهم كيف هذا انتم تلقبون بالفقش
        وفي بونت لاند امنة بتقلي تفجيرات ياما ناس ينخطفوا في هرجيسا وينبعوا بونتلاند فيها اغتيلات مش تفجيرات

        اتمنى يا اخي ان تفكروا قبل الاستهزاء بالناس

  11. يقول saad jama dahir:

    السلام عليكم ورحمة الله

    بيض الله وجهك يالمطيري وكثر الله من امثالك مقالة جميلة جدا وياليت تنشر في الصحف المحلية الخليجية خاصة في دول الخليج العربي لانها والله قضية شعب عربي مسلم وسني ويحب الخير لكل العرب وينتظر من اخوانه المسلمين العرب الكثير والكثير وصدقني لاتوجد اي علاقات مع اسرائيل لكن لايوجد اي مانع لديهم من اقامة علاقات مع اي دولة تعترف بهم .

  12. يقول من مدينة ديلا:

    اتفق مع الاخ صوماليلاندي 100%

  13. انا لا اؤيد اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل لأننا من الصعب علينا كصومالي لانديين ان نقبل باقامة علاقات دبلوماسية لدولة تتحل القدس وتنوي هدم المسجد الاقصى حتى لولم تعترف بنا دولة الى قيام الساعة فيكفي ان نتعرف بأنفسنا وقدرات حكومتنا وشعبنا اولا. ولو كان اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل يزيدنا تقدما لزاد ذلك مصر التى انحدرت الى الحضيض بسبب تعويدهم على الرشاوي والفساد والخضوع من اجل مساعدات مالية بسيطة وبيع القضية الفلسطينية التي هي قضية كل مسلم ولو اقمنا معها علاقات سنقدم تنازل وراء تنازل زائد ضغط الولايات المتحدة حتى نشعر اننا مخنوقين.

  14. يقول ستشرق شمس الامل ( احمد ) بلادي الصومال:

    لم اقتنع بالمقال اطلاقا حيث ظهرت بين ثناياه الكثير من الاخطاء والمغالطات التي سردها الكاتب في مقاله ، ولكنني استمتعت جدا من مقالات او ردود الاخ المستعرب وهي بالفعل الحقيقه ولا مجال للكذب في سجلات التاريخ .

  15. يقول محمد عمر:

    المقال يفتقر الى الدقة وفيه الكثير من المغالطات التي من المفترض ان لا تصدر من كاتب يفترض به ان يكون ملما بالسياسة المحلية والعلاقات الدولية, لكن لابأس فكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون.

    صوماليلاند لم تكن محرومة من المناصب السيادية بعد الاتحاد ابدا.. هذا ادعاء ليس له اي اساس من الصحة, هل تناسينا ادم اسحاق اول وزير للتعليم في الصومال؟ او وزير الخارجية عمر عرته غالب؟ او احمد سيلانيو وزير المالية ل 30 سنة؟ او حاجي عقال رئيس الوزراء؟ وغيرهم الكثير ممن لا يحضرني اسمهم الان, برأيي ان الصوماليلانديين تحصلوا على الكثير من المناصب المهمة بالمقارنة مع حجمهم.

    الرجاء تحري الدقة والمصداقية في كتاباتك يا اخي.

  16. شكر خاص الي الاخ الكاتب القدير عبدالعزيز المطيري علي مقاله الطيب . المقال دقيق ويناقش القضيا الهامة بطريقة مميزة كما هو معروف عن الاخ الكاتب في حياده وعرصة للاحداث التاريخية كما هي دون تجميل او ترقيع او تشويه .
    ما شد انتباهي هذه الفقرة ,
    (على العرب أن يحترموا إرادة شعب أرض الصومال وإلا فإن الظروف المحيطة ستدفع أرض الصومال إلى بحث عن أصدقاء جدد والتي من ممكن ألا تخدم سياسات والمصالح العربية وخاصة الخليجية)
    مثل لعبة الشطرنج.!
    فكل طرف يوظف استراتيجياته طبقا للاستراتجيات التي يوظفها الطرف الاخر الناتج هو خليط لغمار توظيف كل من صوماليلاند والاطراف الاخري لاستراتيجيات وتحركات بعينها. ومن الطبيعي ان تستخدم صوماليلاند البدائل المتاحة لها لتحقيق النتائج المتوقعة من اجل شعبها الامين .
    يجب علي الدول العربية السعي الي الفهم العميق والدقيق للظروف والعناصر والمصادر والتقديرات التي قد تقود في المستقبل او تحدد اتجاه صوماليلاند مع وجود التحركات السياسة التي لا تحترم او تتجاهل ارادة شعب صوماليلاند الذي لا يطلب شيء سوي الاعتراف السياسي بعدان قام باسترداد حريتة واسقلالةمن جديد بعد وحدة يمكن ان يقال عنها بانها كانت كارثية وفقط.

  17. يقول المستعرب:

    ظروف قاهرة منعتنا من شوفتكم في الايام الماضية. ابدو كمن رمى قنبلة وترك الساحة. اشكر كل من قال كلام طيب ومنكم نستمد القوة والالهام. اما المغرضون فاقول, لي عودة قريبة (لكشف المستور في رد الاباطيل) وسأسميها القادسية. والقادسية هي الاسم الذي اطلقه سيف العرب (صدام حسين) على حربه مع نظام الآيات في ايران (حرب الخليج الاولى) تيمنا بمعركة القادسية التي انتصر فيها المسلمون على الفرس ولاحظو ان الفارق الزمني بين الحدثين رغم انه يزيد على 13 قرنا الا ان الخصمين لم يتغيرا (العرب مقابل الفرس) ولنا عظة وعبرة في التاريخ فالسنن الكونية لا تتغير والصوماليون خاضو قادسيتهم في 78 وسيخوضون الثانية ولو بعد قرون.

    استشهادي بصدام حسين ليس اعجابا به بل اولا اعجابا باسلوبه الجميل في التعبير باللغة العربية وثانيا ان العرب (وقبلهم العراقيين, قرأت في الجزيرة نت قبل اسبوع تقريبا ان العراقيين يترحمون على ايام صدام) لم يحسو بقيمة الرجل الا بعد رحيله وبعدما اصبحت ايران صداع مزمن في المنطقة. الشاعر والفارس العربي الكبير عنترة انشد قائلا:

    سيذكرني قومي إذا الخيلُ أصبحتْ … تجولُ بها الفرسانُ بينَ المضاربِ
    فإنْ هُمْ نَسَوْني فالصَّوَارمُ والقَنا… تذكرهمْ فعلي ووقعَ مضاربيِ

    قصاري النظر سيقولون بانني اطيل الكلام واخرج دائما عن الموضوع والحقيقة ان ظاهرة صدام تتكرر في كل زمان ومكان, وهناك شخصيات في تاريخ الصومال تعرضت وتتعرض للتشويه وسأضرب ثلاث شخصيات كأمثلة في مناسبة قادمة والى ذلك الحين have a good time

    • يقول عين على الحقيقه:

      هل تعرف اخي مستعرب كنت اتفق معك في جميع الاشياء تقريبا لاكن هذه المره جعلتني استغرب منك ليس لانك لم تختلف بل انك وصفت بشخص كان مجرما في نظري و نظر الكثير بشهيد .
      لا اقول ان حال العراقين افضل حالا من ايام صدام لاكن صدام كان كغيره من القاده العرب الدكتاتورين و لوكان موجودا الى الان لعصفت به تسونامي الثورات العربيه .
      لا تنسى اخي كم قيل على القدافي انه اشجع القاده العرب و زعيمهم و كم قيل على الاسد كذالك و على صالح و غيرهم

      و اتذكر موقف ظريف حصل معي مع احد محبي صدام اتاني و يقول لي صدام بطل و قائد و وووو وشهيد فقلت له اوكي اخي ربنا يحشرك معه يوم القيامه فنسا الرجل نفسه و قال فال الله و لافالك .

      باختصار نحن امه عاطفيه اي واحد يقول كلمه على اسرائيل او امريكا نسميه قائد .
      وكذالك هنالك لحظه لاتقبل فيها التوبه و للشهاده معاير و الله اعلم .

  18. يقول المستعرب:

    ابن حسن, لا احنا نشاكس ولا انت تشاكس اعتبر الموضوع انتهى. ليس لدي مشكلة مع احد, انا هنا فقط لاعرض وجهة نظري اللي حاب يناقش حياه الله سواء اتفق معاي ولا عارضني. اما الصراعات الجانبية فلا داعي لها وهذا الكلام موجه للجميع وليس لشخص بعينه.

اترك تعليقاً