تعليق 47 على “هرجيسا مدينة السلام و عاصمة الأحلام”

  1. يقول أحمد محمود:

    مقال رائعة … نظرة زمنية يحتاجها الكل حتي يعرف كيف و أين و متي

  2. هرجيسا الله يحفظها والله يرعاها اللهم حفظ بلدنا وجعلها مستقرة ءامنه
    هرجيسا يا أرض الأباء والأجداد……….إليك أهدي تحياتي وشعري
    يامن حضيت بنعمة الأمن والأمان……….والرب مشكوروالفضل مذكور
    خد كلامي وانشريه حللاكفيت….. ……..شر الأحقاد اللئام والحساد

  3. مقال جميل جدا يتحدث عن عاصمة الوطن صوماليلاند, انه من الجيد ان يتم كتابة مقالات عن مدن و مناطق الجمهورية حتى يعرف العالم والمغتربين و ابنائهم عن تاريخ وحاضر دولتنا الحبيبة صوماليلاند و الي الامام دائما و الله يحفظها لنا.

    • يقول صرخة فارس لأسعانود الملثم:

      بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليك ورحمة الله وبركاته أوافقك الرأي مقال جميل ونعتز به ويوصف جمال هرجيسا العاصمة الثانية للصومال العظيم وأنني أعشق كل الوطن كل حبة تراب لو كتبت ما كتبت لن أعطي الوصف الحقيقي لربوع الصومال العظيم أختي يهديك الله وأبعدي نفسك من الفتنة الدائرة بين المسلمين أنني أويد الأتحاد الوطني تحت رأية وعلم واحد والنجمة الثاقبة في عيون من يعبث ويخون الوطن وأنتماءه للفكرة الأستعمار البغيض الدي كبث على أنفسنا للسنين عجاف والأن نتخد رائيهم ونطالب بالأنفصال لا ورب الكعبة لن يحدث هدا والمثل يقول غني ياجاره المحتاره أعتدر منك على ظرب المثل ،، صرخة فارس الأسعانود الملثم بالمرصاد أنتهى

  4. يقول موسى احمد:

    اخى انا من مناطق ssc وخاصة فى مدينة عيرجابو تعجبت وصفك الجميل للمدينة ولكن انصحك ان تحدف الرواية التى تقول(ن معناها أرض الشوك بلغة الأورومو السكان الأصليين للمنطقة قبل أن يطردهم منها الصوماليون.) لانها توهم القارىء العربى ان الصوماليين جاءو لهذا البلد حديثا …يا اخى لاتعطى البلد لأناس اخرين هذه الرواية من الاوهام

  5. أنا مرشح للسفر إلى أرض الصومال ( صوماليلاند ) …كيف أسافر ؟ ..ماخطوط الطيران من القاهرة إلى هيرجيسا ؟ …البعثة التعليمية المصرية …أرجو سرعة الرد

    • يقول Nasir Ahmed:

      ذا كنت ترغب في الذهاب إلى جمهورية. أرض الصومال من مصر يمكنك السفر مع الخطوط الجوية الاثيوبية من مطار القاهرة إلى مطار بربرة أو هرجيسا.

    • يقول صرخة فارس لأسعانود الملثم:

      بسم الله الرحمن الرحيم أسمع لا تنسى دفع الضرائب في المطار لأنك غريب هدا هو النظام في هرجيسا عليك أخد فيزة زياره من السفارة إيدور در لأند من حيث تأتي … صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد أنتهى

  6. يقول صيحة فارس لاسعانود:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هرجيسا هي مدينة جميلة بالفعل وأرجو من الله أن تكون كذلك دائماً ,انني أعلنها أفتخاراً بأنها مغنى شعراء الصوماليين وهذا بفضل الله والشعب الصومالي الكبير عبدالرحمن إسماعيل ( داروت ) وهوية وأساق كلنا أخوه ولو أختلفنا بالرائي مهما كان ولن نرضى للجسد الواحد أن يقطع الأوصال خليه خليه أو صبعاً صبع وأزداد فخراً بأنني مواطن صومالي فقط يحمي الله بلادنا الوطن الحبيب واحداً موحداً بالله والوطن الواحد الكبير ، ودعوني أن أذكركم التاريخ معركة الجمل كانت الحرب بين المسلمين والله أنها كانت لفتنة يراد بها تذمير الأسلام وبالتالي أيضاً الأنفصال يراد بها الفتنة والتشرذم والأضعاف وتذمير الصومال أقف هنا كافارس حامي حمى الوطن … أعذروني هذه المره تستوحشني نفسي على الأسترسال حول الأنفصال الذي تشميز منه الأبدان والروح ويرفضه الفؤاد ويرفضه الأسلام في المقام الأول ويرفضه المنطق الحاضر والله على ما أقوله لشهيد ،،،، ويكفي الله المسلمين شر القتال آآآآآآآآآآمين ( جندي فارس الدراويش ) وأرجو عدم تحليل كلامي لمقصد آخرى بل هو كلام من القلب والهدف منه حب الوطن فقط أرجو أن لاتأخذوا كلامي لتحاليل وفك الرموز بين الأسطربل هوعفوي وطني القصد والحب والسلام والمعايشه المتبادلة كأخوه ذاخل الوطن الواحد والسلام عليكم ورحمة الله وبركات

  7. يقول الصومال واحد:

    ههههههههههه تقرير مجتزأ للمعلومات يفتقد للدقه بنقل التاريخ فمثلا الحديث عن انتصار على الطاغيه سياد بري لم يكن من قبل جبهت اس ان ام بل كان من قبل الجنرال عيديد الذي نجح بأسقاطه عسكريا فخلت منطقه الشمال من قوات سياد لتنقذه في الجنوب وفشلت ايضا ثم استغلت جبهت اس ان ام الخلو التام في الأقليم لتعلن انفصاله وتشكل بعد ذلك اداره محليه سمتها دوله.

    • يقول فاطمة:

      با أنت من يفتقد للمصداقية، الكل يعلم أن ضربات مجاهدي الـ SNM هي من حررت الشمال بعد توفيق الله، والجنرال عيديد أجهز على المقبور، ونحن دولة رغم أنف كل حاقد،
      ودامك تقول إن الصومال واحد، فلماذا لا تطالبون بجيبوتي والأوغادين والـ NFD ؟؟؟؟؟؟

    • يقول صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد:

      بسم الله الرحمن الرحيم أحيك أخي الوطني الفد والمثل يقول أنت رجلاً والرجال قليل … نوحد ام نموت .. صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد أنتهى

  8. يقول دنيا محمد:

    الموضوع اكثر من رائع الواحد شعر بالفخر والاعتزاز اتجاه بلده بالفعل هذه هي حقيقة صومالي اند وعاصمتها هرجيسا اشكر كل من ساهم في كتابة هذا الموضوع الجميل ياليت كل من يريد ان تكون شمال الصومال وجنوبها دوله واحده يقرواءن هذا الموضوع ويفهمون وانهم في حلم صومالي لاند تقدمت ووصلت الي النجوم بفضل الله اللهم احفظ صومالي لاند من كل شر وعين وجميع بلد المسلمين

    • يقول صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد:

      بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليك ورحمة الله وبركات أقول فعلاً حلم ووصلت إلى المشتري ولمن البيع لبريطانيا عظيمتكم ، وأضيف من يريد أن يسمع هدا الكلام الدي يدل على الخيانه الوطنية ياسلام سلم حلم علي بابا والأربعون حرامي وغني ياجار المحتاره … نوحد ام نموت صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد أنتهى.

  9. يقول طاهر:

    مقال رائع ولكن يااخي ليش التحريف في التاريخ( هل لأنه شيخ مطر من جماعتك!! ) ,, المصداقية مهمة بالنسبة للكاتب!
    زعماء وسلاطين هرجيسا معروفين وهو سلطان جوليد وابناؤه سلطان فارح وسلطان ديريه وهم اللذين استقبلوا شيخنا شيخ مطر و ضيفوه احسن ضيافه.

  10. يقول رضوان:

    كلام علي حقيقة {هرجيسا مدينة السلام و عاصمة الأحلام}
    الله يحفظ هرجيسا

  11. يقول ابو احمد:

    عاضمة السلام بتسلم عليكم باي باي

  12. يقول شمس:

    مقال رائع جداً.
    أسال الله أن يحفظ هذا البلد ووشعبهُ الظيب.
    أخي كاتب المقال.إن ماقولة أن هرجيسة هي للاُرومو ليست صحيحة
    فلا تردد مايسوقونة لاننأ نعرف تاريخنا .
    تحية إلك.

  13. يقول شمس:

    صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد @
    الصومال واحد @ ومن يسيير ع خطاهم لإثارت الفتنة والشقاق في
    صف الشعب الصومالي الظيب الكريم ( وأنتم منهم) .لماذا! نعم لماذا فانأ اتعجب!!! إذا لديكم افكار إقتراحات نظرة افضل لمسستقبلنا فنحنوا سنقراء
    وسنناقش كل طرح هادف.ليس مهم أن تنفصل الصومال ااو تتحد المهم كيف نصل لنقطة إلتقاء ونحصل ع وظن نعيش فيه بأمان وعدالة متساون في الحقوق والواجبات .يكفينا بهذله في الغربة (غريب دارٍ تنبحه الكلاب) وفهمكم كفايه.
    اما بقية المعلقين أرجوا منهم أن لا ينجرفوا إلى اسلوبهم في السب والتهجم فمن يفعل ذلك إلا من كان مفلساً في الحُجه والفكره والإسلوب
    فإرتقوا في النقاش فهناك من يدخل إلى صفحتنا ويقراء ماتكتبون
    فكونوا سفراء ذو عقل وثقافة.
    للأدمن @
    أقترح أن تُُسنوا بعضاَ من القوانين والشروظ اللتي تلزم المعلقين بأداب الحديث. عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – قال : ” ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذي “

  14. يقول شمس:

    تعقيب@
    المقال مشوق ورائع والصور جميلة كجمال هرجيسة.
    شكراً للكاتب.
    تكلمت بصيغة الجمع لأنني اعلم سعة صدوركم لأجد مكاناً لي بينكم.
    وسلمتكم

  15. الله يخلي ويوفق اهل الصومال هرجيسيا مدينة جميلة واتمنى زيارتها انا معجب بالكتابات حولها انشاء الله تسمح الظروف بالقدوم اليها وحتى العمل بها لفترة اتمنى لشعبها الازدهار والتقدم والتوفيق احبكم

  16. يقول سعيد احمد:

    التعديل فقط الشيخ حسن جوليد كان شيخ(حاكم) مدينة هرجيسا او المسما سابقا هرر وهو من جلب الشيخ مطر ليعلم ابناء المنطقة القراءن و تعاليم الدين

  17. يقول بنت صومالي لاند:

    الموضوع اكثر من رائع من جد اهنيك على المقال وانا ان شاء الله راح اروح بلدي العزيزه هرجيسا قريبا انا مستغربة اول مره اشوف ناس تغصبك عشان نصير واحد ياخي مانبغاكم عافكم الخاطر الله لايرد ذيك الايام اللي كنا فيها بلد واحد نحن اللي انضمينا لكم اول والحين نحن اللي انفصلنا عنكم خلااااص زمن وجبر ونحن الحمدلله دولة مستقلة بذاتها رجاء اي شخص يتحلى بالكرامة لايحاول يحلم حتى بالوحدة viva somaliland(:

  18. this is very outstanding satement that take my intenstions up and heartsweet complete message to all of it’s readers it’s not only enough to say the extra ordinary person who wrote about this message but for me and you also to try create like this kind of self motivated highly appreciated and likely messages to all of it\’s readers.

    thanks

  19. يقول صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد درويش:

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~أما بعد الأخت المكرمه بنت البلد الأصيل الصومال العظيم الكريم ، أقول لقد أضاء الله في رزانة عقلك وأنار النور في فكريك وأنني أفتخر أن أجد أخت مثقفة متعلمة متحرره من القبلية المشئنه للشعب الصومالي سلم الله يديك على ما كتبتي حقيقتاً جعلتينا فخوراً بك وأرجو من الله أن يكافئك على قلت من الخير للشعبنا العظيم الصومال وفي الأخير لا يسعني سوى الشكر والتقدير لك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، انتهى صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد… الله ذرك

    • يقول عقال الاسحاقي:

      اي صومال عظيم الي تتكلم عنه؟ ياشيخ صومالكم خرابه

      نحن هني نتكلم عن صوماليلاند انت واسم معرفك الي يبين انك مريض نفسي

      صرخه فارس لاسعانود الملثم الواقف على رجل وحده ولابس شرابات زرقا عليها نجمه ولابس نظارات ومشغل اغنيه دي دي وا , ياخي فوق من الوهم الي انت فيه

      الله يشفيك

      • يقول صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد حفيد الدراويش:

        عقال الأساقي من غير الحرف العربي الأصلي فأنتم أساق فهي كلمه لها مردود لغوياً ، أما الحلم الذي تتكلم عنه فهو حلمكم بالأنفصال فعليك أن تفووق من سحر السحرة الأسود الذي طمس معاني الوطنية لديكم أصحي وصحصح نفسك وألحق بركب العالي وأفتخر بأنك صومالي ، دعني أقول لك على سبيل الجدل الذي لا يدعنك ولا يفيدك حالياً أنت خارج الصومال أذا سألك وطني أجنبي من أية وطن ؟الاخ من فين بالله لوسمحت تقول لي من أرض الصومال لاند ويكرر سؤاله لك وماهي هذه لأند؟ أهيى جزيرة خارج الصومال بجانب جزر القمر.. ياارض يلاند فووووووق من أحلام الأرض التي حتى يومنا لم تعترف من كل البشر ،،،

  20. يقول هرجيساوية وافتخر:

    والله مقال اكثر من رائع وافتخر بمدينتي وعاصمة الاولى لجمهورية صوماليلاند الله يحفظك Hargeysa hadhwanag wa kuu xiisnay

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى كل حر يعرف التاريخ الخاص بارض الصومال ان يفتخر بنفسة لو ينتمي الى هدد الارض الحرة الطيبة ولن اقول الى كل واحد من بني اسحاق بن احمد بن هاشم انهم فعلا اشراف بطبعهم بشجاعتهم لم يقتلوا الجنود التابعين لسياد بري الطاغية عندما اسروهم استضافوهم واكرموهم واطلقوا سراحهم هؤلاء الدين كانو يقتلون رجالنا واطفالنا وشيوخنا بالطائرات والدبابت حقيقة اشراف غصب عن كل واحد والله يبارك لنا في ارضنا وشعبنا الكريم وكل قائد يحب مصلحة شعبة ويخاف غلى التراب الغالي
    شكرا

  22. يقول عبد الرحمن:

    صدقت وما اقل صادقين

  23. يقول عيسى محمد:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ….

    المقال اكثر عن رائع والله يوفق الاخ الكاتب للخير وارجو منك اخوي عواليانك تكمل طرحك المميز وتكتب لنا عن باقي ارض الصومال اغلحبيب وتزيد معرفتنا بارضنا وتاريخه وارجو منكم يا اخوان وهذا المهم انكم تلتزمون بادب الطرح ( اقصد الاخوان الي يشتمون ويقولون كلام ما منه اي فايده )..

    اتمنى الفايده للجميع وشكرا .

  24. حقيقة مقال رائع…واول مرة اري صورة عكس التي اراها في الاعلام ذو الاغراض …حرب جوع مرض ..فقر …الاعلام لا يعكس الاشياء الجميلة ..وحقيقة معلوماتنا نحن وبالاحري اغلب السودانيين عن القرن الافريقي والصومال وارض الصومال وبونت لان قليلة جدا
    افكر الان جادا في زيارة هذه المدينة الجميلة ..عليه ارجو مدنا بمعلومات عن الفنادق المطاعم ..الاسعار شبكة الاتصالات والنقل واسعار التاكسي وغيرها من المعلومات التي يحتاجها الزائر لاول مرة للبلاد …اشكركم وسدد الله خطاكم

    حسن تاج الدين عائس
    اداري سوداني

  25. يقول الدكتور محمد زريق:

    احببت هذه المدينة كثيرا
    فهل يمكنني العمل والعيش فيها كطبيب اختصاصي في الجراحة العامة ولدي من الخبرة 17 سنة اضافة الى التدريس والتدريب السريري لطلاب الطب
    ويمكنني ان ارسل اليكم ملفي ياللغتين العربية والانكليزية وانني اجيد اللغة الانكليزية اذا ارسلتم الي بريدكم الالكتروني
    وشكرا
    الدكتور محمد زريق

  26. يقول ابتسام:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقال أكثر من رائع أخي العزيز
    راقتني حسن صياغته والوطنية التي تفوح من بين الأسطر
    هرجيسا عاصمة وطننا و فخرنا

    أقول أن الحياة بأمنها ونظامها وجوها المنعش هي كما قيل و أجمل

    أعيش فيها منذ عامين وقد رأيت لدى الناس مودة وحسن استقبال الضيوف فلا تتردد أخي حسن تاج الدين في زيارتك

    • يقول حسن تاج الدين:

      لك الشكر والتقدير الاخت ابتسام سوف اشد الرحال قريبا اخت ابتساهذه المدينة . واتمنى ان اكتب قصتي من هناك.ولحسن تلحظ قابلت بعض الاخوة من صومالاند بدبي وقد شجعوني علي القيام بهذه الزيارة واتمنى من الله التوفيق.

  27. يقول صوليخة:

    جميل جدا المقال .. ربي يحفظ هرجيسا 🙂

  28. مقال مفيد جدا…
    ويستحق التقديرو تمنياتنا لكم بالخير و التوفيق
    لكن اريد ان اعرف ما هو سر عدم الاعتراف الدولى بهذه الدولة المسالمة ؟؟

  29. ما شاالله انا فرحانة صور مدينة هرجيسا الله يزيدكم السلام يدووووم عزكم. وادعو لاخوانكم في المقديشوا ان يفرج الله لهم. و تسلمووووا

  30. جمعية سكا جوس الصوماللاندية تدعوا لجميع اعطائها وشعب صومالند جميعا لاستعداد للمقاومة للحرب المحتمل قريبا

  31. نحن ننتمي الي ال بيت رسول الله عليه صلي الله والسلامه ,انتصرنا من حكومة سياد بري الطاغية وسوف ننتصر علي حكومة حسن شيخ محمود اذا اعتدو علي سادة دولتنا وحريتنا واستقلالنا كما انتصرنا علي حكومة سياد بري انشاء الله,نصر لال بيت الرسول والموت والهزيمة للجنوب وبنتلاد

  32. وش هالغبا اهل مقديشو دايما هم عزكم ربنا ينصر المسلمين أينما كانو و ازاي تتكلم عن بغض حنا اهل مقديشو ما نعرفش أي بغض و للي فات مات بس حنا بنحب ان تكون الصومال واحدة و لا نحمل في قلوبنا أي حقد متلكم و ان شاالله راح تنتهي المحن و ترجع الصومال زي زمان و سلاااااام

  33. يقول ياسين:

    الاسلام عليكم يا جماعة خير ،والله افرحنا لما تشوف هد موقع بصرحه لا شك ان هرجيسا هي عاصمة الاحلام وامن واقول خلاصة صومالاند قلوبنا نحبها الله يحفط بلادي

  34. يقول ملكة القرن:

    أنه اليوم الاول الذي أجد به موقع عربي يتحدث عن صومالي لاند أجتهدت كثيرا

    كي أبحث وها أنا وجدت الاسهاب ساحر كافكار الكاتب يبدو انه شغوف بها مثل

    عائد من الغربة أستمر فنحن متعطشين للتاريخ

اترك تعليقاً