تعليق 26 على “معاناة الجبوية في صوماليلاند”

  1. يقول مصطفى:

    والله اخوي عدنان انا على ما اظن كلمة (المدجان) تعني من كان يعمل مع الاستعمار ضد الصوماليين لكن جميع القبائل الصومالية كانت تعمل مع الاستعمار في مرحلة ما لذلك انا مستغرب لماذا التصقت هذه الصفة بكم مع ان 90% من الصوماليين كانوا كذلك! … المهم ان ما يحصل لكم غير مقبول ولا يجدر السكوت عنه لدي اقتراح لك امل ان تفكر فيه مع انه يبدو غير واقعي ولكن ارجوا ان تفكر به انت كما قلت تفتخر انك صوماليلاندي لذلك لك حقوق وواجبات لماذا لا تجمع تواقيع اهلك وقبيلتك وتتقدموا بشكوى الى مكتب الرئيس سيلانيو في مقاطعتك وان كنتم في هرجيسا فهذا افضل يجب ان يكون معكم واحد (راسه يابس) لانهم بالتاكيد سيحاولون ايقافكم وتجمعوا امام المكتب وقوموا بعمل ضجة وتظاهروا(سلميا)حتى ان كانت اعدادكم لاتتجاوز ال50 فذلك سيجعل المسؤولين يشعرون بالحرج وهم لايستطيعون ان يفعلوا لكم شيئا فانتم في النهاية مواطنون (صوماليلانديون) تطالبون بحقوقكم وتتظاهرون لاجلها مع رغبة سيلانيو بالاعتراف والحفاظ على الديمقراطية قد قد ياتي مسؤول من عنده ليسمعكم ان لم يفعل فيمكنكم الذهاب الى احدى المحطات الوطني SLNTV او HCTV وتطلبوا منهم ان يقوموا بعمل مقابلة معكم على اساس انكم (مواطنون صوماليلانديون) يتعرضون للتهميش المتعمد و الممنهج من قبل الشعب واصحاب العمل قد يسن قانون يمنع مصطلح (المدجان) ففي النهاية هذه ليست اسامي قبائلكم اليس كذلك … مع اني افضل ان تنتظروا الى عام 2014 او 2015 فنهضة بلادنا ستبدا من هناك وستكون هناك فرص عمل للجميع انشاء الله … لا اخفيك سرا اخي عدنان اني استغرب التمييز ضدكم فانا اقرء في كل مكان اننا دولة ديمقراطية وعلى ودرب التطور والنجاح لكن قضيتك غيرت فكري عنه اتمنى لك دوام الصحة والعافية واتمنى ان تحل قضيتكم لكن تذكر ( لايضيع حق وراءه مطالب )

    • يقول adnan hirse:

      للاسف أخويا العزيز الحكومات التي حكمت الصوماليلاند دائما كانت تتعهد بتلبية رغباتنا ولكن للاسف دائما كانت صرخاتنا تذهب سدي وأكبر دليل قبل انتخابات سيلانيو ذهب الي طامي وهوحي الجبوية المشهور بهرجيسا بصفته الشخصية ووعدهم ولكن لا نستطيع لومه لانه لم يفي بكل وعودة ولكن انشاءالله سنحاول ترتيب صفوفنا لنكون كقوة لها وزنها ليس بالصوماليلاند فقط بل بالقرن الافريقي ونحن حاليا نشتغل علي هذا الشيء واشكرك اخويا

  2. يقول ابراهيم يوسف:

    كلنا من ادم وادم من تراب وأكرم الخلق على الله أتقاهم نسأل الله لهم الفرج

  3. يقول عمر:

    لكم الحق في العيش العادل ,

  4. يقول ابو خلود:

    السلام عليكم
    اخي الحبيب صحيح ماقلته عن العذر الذي يتخذه الناس للتمييز ضد الجبوي فما ذنب شخص فيما اقترفه جده العاشر او العشرون واذا كنا نفكر بهذا المنطق فلماذا لا تاخذ ذرية مسيلمة الكذاب مثلا على ما فعل او ذرية الحجاج بن يوسف او حتى ذرية قابيل على قتله اخاه هذا هو التساؤل الاول اما الثاني فهو : هل الفعل المزعوم الذي قام به جد الجبوي الاكبر فعل حرام ام انه يدخل في قوله تعالى : ( فمن اضطر في مخمصة ) اترك الاجابة عن ذلك للفقهاء . اما بالنسبة للحل فارجو ان تسهم النقاط التالية في حل هذه المعضلة :
    1- توحيد كلمة الجبوي تحت زعامة واحدة .
    2- استخدام اصوات الجبوي الانتخابية للحصول على مكاسب .
    3- ابراز وجوه الجبوي المتعلمين والمثقفين ليعلم الناس ان لدبهم مثقفين مثل اخي صاحب المقال .
    4- توصيل فكرة ان الغرب لن يعترف بدولة تمارس العنصرية .
    5- كل قبيله فيها الصالح والطالح ولكن اذا قام احد افراد الجبوي باي عمل مشين انصرف هذا العمل ليلصق بالقبيلة كلها لذا اقترح على اخوتي الجبوي الضرب على يد المسيء منهم لكي يكونوا عنوانا لكل ما هو جيد .
    6-التدرج في المطالبات بحيث تكون مقبولة من المجتمع .
    7-الشعب الصوماليلاندي شعب بارجماتي بامتياز فاذا كان الشخص الجبوي ذا مال فتاكد تماما بانه لن يسمع كلمة مدجان قط لذا انصح بان يستثمر الجبوي في بلادهم وينشئوا مشاريع تجارية تعود عليهم بالنفع المادي وتكسبهم الاحترام في نفس الوقت .

  5. يقول Abu Sara:

    نحن نشتكي من العنصرية و نحن في بلدنا نمارس العنصرية على فئة من ابناء البلد تناقض عجيب نشتكي من عنصريتة العربي و الاوربي و الاخرين لاكن ببساطة ننسي انفسنا و نحن نتعامل بطريقة همجية معا اخواننا خذ مثلا في اوربا الكل حصل على اقامة من وين طبعا من وارء هذي الناس الية بي يستحقروهم الكل هنا لما قدم للجوء ايش كان مقدم طبعا انه من الجوبية او القبائل المستضعفة مثلهم ولا حد يقدر ينكر هذا الشي و اليه ينكر كذاب واذا هوا راجل خلة يفتخر بي قبائلتة عند المغريشين ههههه هيئة أللأجيين عشان يحتفل مع سيلانيو في هرجيسا المفروض اقل شي الاحترام لانة انتم عايشين في اوربا على قفا الناس هذي

  6. يقول مصطفى:

    يا ابو سارة وهل كل الصوماليين في الشمال يعيشون في اوروبا لا انكر هناك صوماليين في امريكا وبريطانيا وكندا والخليج ولكن معظمهم جائوا في بداية التسعينيات عند الحرب وتجنسوا بعدين ارسلوا فيزا حق اهاليهم وكثروا هناك
    ام ان الذهاب لاوروبا حق للجنوبيين فقط انتم خربتوا بيوتكم وبيوتنا والى الان لاتعترفون بنا يعني عيني عينك لايمنحني الاستقلال ولا يريد ان اسافر بجاوزه حتى جوازه النكرة فخور به ولايريد لاحد ان ينتفع منه والله غريب امرك الحين لو سرت لاوروبا بيسئلوني من اي قبيلة انت لا بيسالوني من اي جنسية وايش الجواز الي معك واقسم بالله مافي ناس مثلكم لاترحمون الناس ولاتريدون رحمة الله انها تنزل

  7. يقول مصطفى:

    يا ابو سارة هل هذه القبائل الصغيرة المستضعفة عندكم لها حقوقها لا اظن لو قتل اي شخص منهم ستكون ديته 100 دولار فلا تسوي عمرك واحد شريف وكلك على بعضك يا حلو روح العب بعيد … قانون 4:5 كشفكم يا تجار الحروب والجواز انت في اوروبا الحين على اساس انك من القبائل الكبرى سبب البلاوي ولا قدمت على انك من القبائل الصغرى التي تتعرض للتهميش والاستضعاف لاتلعب على الحبلين يا بو سارة فالكل يسافر لاوروبا رغبة في حياة افضل حتى بعض الدول الغنية يهاجر سكانها لتحسين حياته فلا تجعل هذه البديهيات حجة لك…

  8. يقول فاطمة:

    أخي نحن معكم ، ولطالما تناقشنا نحن والأهل ، ولا أدري ما الذي يمكن أن تعمل لأجلكم ؟ لا بد أن يكون للحكومة يد في ذلك ، لا بد من توعية الشعب ، لا بد من كلمة حاسمة للعلماء والسلاطين والشعراء ،
    صعب جدا العيش في الغربة ، فما بالك في الغربة في الوطن ؟
    أسأل الله أن يزيل هذه الغشاوة من عيون أبناء البلد ، وأن يتقوا الله في حق إخوتهم ، هؤلاء مسلمون أكرمهم الله تعالى من فوق سبع سماوات ، فمن تكون حتى تستحقرهم ؟؟؟

  9. يقول مواطن من الدرجة الاولي:

    اخي الكاتب لك الحق في استراد حقوقك المسلوبة منك, وولله نحن كمثفقين من خريجي الجامعة في البلاد سوف لن نسمح وسنحاول تقليص تلك الماساة, لكن يااخي انالي اصدقاء منكم مثقفين محترمين الي غاية الحد, امثال برخد, وحسين, وعدنان, ونجح هولاء هم احد رموز شباب المتعلمين في البلاد المشكلة في قومك يا اخي انهم لا يريدون ان يتعلموا, فامنيتي ان تحثوهم ان يتعلموا فاذا تعلموا فلا احد يستطيع ان يرفض لهم حقوفهم, والمشكلة الثانية ان قواهم متفرقة ففي وقت الانتخابات لم يستطيعوا اثباب وجودهم في العاصمة فعلي قومك ان يفيقوا من غفلتهم وان يحذوا خذوا هولاء المتعلمين فمثلا برخد عندما تخرج عين مستشار الرئيس في العلاقات العامة, ونجح عندما تعلم يشتغل في الرئاسة فعليهم ان نكافحوا ليتعلموا هم ليسودوا, وقل لهم ان التعليم اهم من ارسال الفتي الي السوف في وقت مبكر, فمثلا هناك جمعية ان من اغضاءها فمديرها هو اخد من ابناء جبوية وهذا يدل ان الشباب الصومالانديين المتعلمين لا يتظرون الي قبيلة الفتي ولكن الي االافكار والثفافة التي بداخلة, واتمني لكم مستقبلا مشرفا وغدا اقضل والي مزيد من التقدم والازدهار.

    عضوا من اندية القراءة في صومالاند

  10. اقلية الجبويي دائم الشكوا ولاكن اسئلهم جميعا سؤال واحد ماذا فعلتم من ظرفكم انتو لكى الناس تنظر لكم نظره اخرى غير التى موجوده ..حشرتم نفسكم مع الاسف ومند سنوات فى احقر ضاحيه فى هرجيسا دامى ورضيتم ان تعملوا فى مهن اسف اقولها حقيره كتنظيف الشوارع وسحب المجارى انصاص الليالى يعنى انتم رضيتم بهذى الصوره السلبيه. كان بامكانكم وبكل سهوله رفضها لكى لا تلتزق فيكم ومع الاسف حصل. وان تندمجوا مع باقى القبائل وتبنوا البيوت فى كل مناطق هرجيساوتشاركوا فى الانتخابات بالعربى حراك شعبى يزلزل الارض بدل ذهاب المتعلمين والمثقفين للخارج والجعجعه والصراخ من هناك وانكم ليس اقل من اى مواطن صوماليلاندى اخر

    • يقول adnan hirse:

      فيصل هرجيسا اخي العزيز تخيل نفسك ربطت يداك ورجلاك ورميت بالبحر هل تستطيع أن تعوم أخي العزيز فلا تلمنا لشكوانا أخويا ثانيا أخي العزيز العمل عبادة مش عيب ونحن قوم اينما نكون نعمل وساجيبك بالحقيقة سكوتنا هو ماوصل بنا الي هذا الحال ولكن أعدك بأن سكوتنا لن يطول

  11. يقول hodan:

    أخ فيصل سأقول لك ما هكذا تورد الإبل .
    1 نعم يجب أن يعملوا ليرفعوا الظلم عن نفسهم ويجب علينا مساعدتهم .
    2 ليس هناك عمل حقير وعمل محترم فابدون عامل النظافه ستغطينا القمامة ونموت من الامراض إذا يحتاج كل بلد للمتعلم وللصنايعي .
    وأقول لكاتب المقال.شكراً ع المقال واسلوبك في طرح الموضوع فقبل فترة وجيزه كنا نتكلم عن هذا واستبشرة خيراً ة ب الأجيال القادمة وخلاصة حديثي معهم بقولهم كلنا مسلمين وصومالين اليسا كذلك؟ فقلت نعم
    فكان ردهم إذا فنحن متساون كسنان المشط.
    والواقع ان هناك عادات جاهليه تحكمنا أتمنى أن تنتهي ويُقيم الإنسان بعلمه وعمله
    وفائدته للمجتمع

    • يقول adnan hirse:

      اششكرك اختي هودن الغالية وانشاء الله سيتغيير الحال لاننا لسنا كلالاجيال التي سبقتنا نحن لا ياتينا النوم لاجل قومنا ونحاول لم الشمل وتوحيد صفوفنا وهدفنا شيء واحد وهو أن نري قومنا يخدوم بلدهم ليس كعمال نظافه بل كسياسين وورئساء ربما حلمنا من المستحيل بنظر الكثير ولكن لابد لكل سراب نهاية ونشرب من ينابيع الصحراء لنا حلمنا وسنحققة

  12. الاخت هودن يبدو انك لم تفهمى النقطه وكل المهن تحترم ولاكن عندنا قبيله اوجماعه واحده تحتكر مهنه واحده لا سواها هنا المشكله ونظرت الناس لاترحم. مشكلتهم انهم مكانك سر ان لم يتقدم الاخرون خطوه عليهم هم ان يبادروا بدل التباكى واول المشوار خطوه على فكره يظلم هذى الفئه ليس المتعلمون او المثقفون بل من ناس مرضى وجهلا غير متعلمين ومتمسكون بعادات وتقاليد ازليه عفا عليها الزمن

    • يقول adnan hirse:

      اشكرك اخوي واقدر قمه تعاطفك معنا والله اني حسيتك من ظامي اخويا واعرف اني اقدر مشاعرك لكن نحن جيل واعي وبتعاونا نستطيع ان نخلق من الصوماليلاند ارض خالية من العنصرية وانشاء الله سيتغيير وفي الاخر كل هذا باذن الله نحن نريد والله يفعل مايريد

  13. يقول بنت البلد:

    أصلا الجيل الجديد الحين مايعترف بالقبليه فباءّن الله هالشئ بينتهي عم قريب
    وفعلا كلامك صح

  14. يقول محييي الدين حسن:

    بعد السلام اقول لاخي عدنا لقد ادميتي قلبي يا اخي وابن بلدي ، والله دائما ما اتساءل لماذا يتم معاملتكم بهذه الطريقة، دائم الحديث مع الوالدة عن حالكم وحجج القول اقبح من الجرم نفسه بما ان رب العالمين شرع وحلل لمن يأكل ميته إتقاء الهلاك فكيف لنا ان نعيره إذا وا عجبي !!!! والحمدالله عند سؤالي للاجيال الشابة والناشئة بالخارج سواء في الدول العربية او الدول الغربية فهناك بشارات بذهاب هذه النظرة المؤلمة لكم بلا رجعة جيل واعي فاهم متعاطف معكم وانا اولهم فلذلك اصبروا يا يا ابناء بلادي فميلاد الفجر بعد ظلمة الليل قد اقترب وسياتكم النصر من الله ثم من الاجيال الجديدة التي لا تعرف سوى المسواة وربما هذه واحدة من فوائد الحرب الاهلية ( خروج اجيال تؤمن بالمساواة) كونها تربت ونشأة خارج حدود الوطن،شكرا لكلماتك النابعة من انسان متعطش للعدل وهذا حقك وحق اهلك وبإذن الله سأكون في اول الصف للمطالبة بحقوقكم كونكم جزء من هذا الوطن ولن نتردد في المطالبة بحقوكم وجتهزون لدفع الثمن معكم .
    وفي الاخير لا يسعني الا ان اقول ( ما أجمل ان يحيى الانسان بلا نكران في هذه الارض )وبالنسبة للاخ فيصل الذي احتقر المهن التي يعمل بها اخواني من الجبوية فاقول له العيب في عقلك انت وليس في القوم وكفى .
    اخوك محيي الدين حسن – صومالي لاندي مقيم في قطر ومن قبيلة الاساق ولم اذكر هذه التفاصيل فخرا بل أحببت ان اوضح لاهلي الجبوية اننا معكم وهناك اصوات كثيرة تؤمن بحقوقكم فانتم منا ونحن منكم .. ودمتم ذخرا للوطن

  15. يقول محييي الدين حسن:

    بعد السلام اقول لاخي عدنا لقد ادميت قلبي يا اخي وابن بلدي ، والله دائما ما اتساءل لماذا يتم معاملتكم بهذه الطريقة، دائم الحديث مع الوالدة عن حالكم وحجج القوم اقبح من الجرم نفسه بما ان رب العالمين شرع وحلل أكل الميته إتقاء الهلاك فكيف لنا ان نعيره إذا وا عجبي !!!! والحمدالله عند سؤالي للاجيال الشابة والناشئة بالخارج سواء في الدول العربية او الدول الغربية فهناك بشارات بذهاب هذه النظرة المؤلمة لكم بلا رجعة جيل واعي فاهم متعاطف معكم وانا اولهم فلذلك اصبروا يا ابناء بلادي فميلاد الفجر بعد ظلمة الليل قد اقترب وسياتيكم النصر من الله ثم من الاجيال الجديدة التي لا تعرف سوى المسواة وربما هذه واحدة من فوائد الحرب الاهلية ( خروج اجيال تؤمن بالمساواة) كونها تربت ونشأة خارج حدود الوطن،شكرا لكلماتك النابعة من انسان متعطش للعدل وهذا حقك وحق اهلك وبإذن الله سأكون في اول الصف للمطالبة بحقوقكم كونكم جزء من هذا الوطن ولن نتردد في المطالبة بحقوكم وجاهزون لدفع الثمن معكم .
    وفي الاخير لا يسعني الا ان اقول ( ما أجمل ان يحيى الانسان بلا نكران في هذه الارض )وبالنسبة للاخ فيصل الذي احتقر المهن التي يعمل بها اخواني من الجبوية فاقول له العيب في عقولنا وليس في القوم وكفى .
    اخوك محيي الدين حسن – صومالي لاندي مقيم في قطر ومن قبيلة الاساق ولم اذكر هذه التفاصيل فخرا بل أحببت ان اوضح لاهلي الجبوية اننا معكم وهناك اصوات كثيرة تؤمن بحقوقكم فانتم منا ونحن منكم .. ودمتم ذخرا للوطن

  16. يقول عثمان:

    اخي عدنان التقبل الظلم ولا تظلم احدا. مثل شعبي سوري بقول الناس ماتمشي الى بالعين الحمرا اثبت لناس انك رجل جلد ( لف ايو دغح)

اترك تعليقاً